التعلم النقال " m-learning"
بدأ منذ سنوات قليلة ماضية وعلى وجه التحديد فى
بداية القرن الحادي والعشرين فى الدول الغربية استخدام مصطلح جديد فى مجال التعليم
أطلق عليه باللغة الإنجليزية Mobile Learning أو mLearning أو m-Learning ،
وباللغة الفرنسية Le mobile learning أو Le m-Learning وباللغة
العربية " التعلم المتنقل - التعلم النقال - التعلم
المتحرك- التعلم الجوال- التعلم بالموبايل" . وهنا نلقي الضوء على هذا النموذج من
التعليم الذى يعتبر احدى النوع التعلم عن بعد
ما هو التعليم عبر الجوال
التعليم عبر الجوال هو استخدام الأجهزة المحمولة في عمليات التعليم والتدريب ودعم العمل الوظيفي.يسمح التعليم عبر الجوال للمشرفين والمحاضرين والمدرسين بتقديم موادهم التعليمية والتدريبية والمهنية على أجهزة الجوال المختلفة مثل جهاز الهاتف الخلوي و Pocket PC , Palm . كما يسمح التعليم عبر الجوال
للطلاب متابعة التمارين التدريبية والتعليم الذاتي والإرشاد المهني في العمل من خلال الجوال. ويتميز نظام التعليم عبر الجوال بسهولة تطبيقه واستخدامه على اي نوع من أجهزة الجوال ، ويتم تصميم المواد التعليمية بواسطة برنامج خاص يسمى الناشر عبر الجوال(( Learning Mobile Author وهو برنامج سهل الاستخدام ويمكن اي شخص من نشر مادته التعليمية على الأجهزة الخلوية دون الحاجة الى الرجوع الى المبرمجين.
تعلم في أي وقت.......
وفي أي مكان وبعيدا عن القاعات التعليمية
أهداف استخدام
الجوال في التعليم
ان الاختلاف بين قراءة وريقات من كتاب وتصفح
الانترنت هو طريقة وصول المعلومات وان الاختلاف بين التعليم الاليكتروني والتعليم
عبر الجوال هو طريقة الوصول للمعلومات. حيث ان القدرة على توصيل معلومات بشكل
متواصل دون انقطاع المتعلم أو المتدرب و في أي مكان تكون اكبر من التعليم
الاليكتروني وهذا يعني أن التعليم عبر الجوال يكمل التعليم التقليدي والتعليم
الاليكتروني بحيث يشكل جزءا من العملية التعليمية والتدريبية.
ان التعليم عبر الجوال يسهل عملية ادارة
الواجبات والوظائف المنزلية لطالب والمشرف كما أنه يصل الى عدد كبير من الطلاب حيث
أن أعداد الأشخاص اللذين يملكون أجهزة الخلوي عالميا أكبر بعدة مرات من مجموع
أعداد أجهزة الحاسوب والتلفاز مجتمعة! كما أن الجهاز الخلوي يصل لشرائح مختلفة من
المجتمع وشبكته تغطي عدد أكبر من المشتركين في خطوط الهاتف الثابت. فعلى سبيل
المثال يمكن ادارة عملية تدربية لخمسة ألاف شخص في وقت واحد خلال مدة قصيرة لا
تتجاوز 48 ساعة وبكلفة تنافسية من خلال التعليم عبر الجوال وهذا يصعب ادارته في
الطرق الأخرى. أن التعليم عبر الجوال يخدم أهداف تعليمية وتدريبية محددة لا يمكن
تنفيذها بنفس الفاعلية
الفوائد ومميزات استخدام الأجهزة المتنقلة في العملية التعليمية:
1- استخدام الهواتف النقالة في إنجاز العديد من المهام التعليمية Educational Tasks .
2- معظم الأجهزة المتنقلة تكون مفيدة فى التعليم والتدريس وتسهيل مهام المعلمين، وتعد أيضا أدوات مساعدة للتعلم .
3- تمكن للطلاب التفاعل مع بعضهم البعض ومع المعلم .
4- أخف وزنا وأصغر حجما وأسهل حملا من الحقائب المليئة بالملفات والكتب أو من الحاسبات المحمولة أيضا.
5- الكتابة اليدوية باستخدام القلم Stylus Pen هي أكثر سهولة من استخدام لوحة المفاتيح والفأرة.
6- إمكانية إجراء التسجيل الإلكتروني Electronic Registration وإدخال البيانات Inputting Data أثناء الدروس العملية أو الخارجية عندما لا تكون الحاسبات الآلية Desktops مناسبة أو ثقيلة جدا .
7- المشاركة في تنفيذ العمليات والمهام فى العمل الجماعي .
8- تمكن المعلمين من استخدامه فى توزيع العمل على الطلاب بسهولة وبشكل طبيعي باستخدام القلم الرفيع.
9- يمكن استخدام الهواتف النقالة فى أي وقت وأي مكان فى المنزل أو فى القطار أو فى الفنادق.
10- جذب المتعلمين: فالشباب الذين تسربوا من التعليم يمكنهم الاستمتاع باستخدام أجهزة الهاتف النقال.
11- الهواتف النقالة تسد الفجوة الرقمية لأن تلك الأجهزة تكون أقل تكلفة من الحاسبات المكتبية.
12- يمكن استخدام خدمات الرسائل القصيرة SMS للحصول على المعلومات بشكل أسهل وأسرع من المحادثات الهاتفية أو البريد الإلكتروني مثل جداول مواعيد المحاضرات أو جداول الاختبارات وخاصة مع إجراء تعديلات طارئة على هذه الجداول.
و
كما أن للتعلم المحمول فوائد كثيره و مميزات عديده فإن له أيضا العديد من المشكلات
و السلبيات التي يجب البحث عن طرق لتجنبها أو التقليل من آثارها ومن هذه السلبيات
ما يلى :-
ا
- يستغرق عمل البطاريات مدة قصيرة .
- يمكن فقده أو سرقته بسهولة أكثر من أجهزة الحاسبات المكتبية. ويمكن تفادى هذه المشكلة بعمل نسخ احتياطيه لمحتويات الهاتف و حفظها في مكان آمن .
- اقل قوة ومتانة من أجهزة الحاسبات المكتبية.
- هناك قضايا أو أمور أمنية قد يتعرض لها المستخدم عند اختراق الشبكات اللاسلكية باستخدام الأجهزة النقالة Mobile Devices .
- قد تستخدم الكاميرات استخداما سيئا كتصوير أشخاص آخرين بدون إذن منهم مما يعتبر تعدى على الحقوق الشخصية للآخرين . و تثير هذه القضية جدلا واسعا على مستوى عالمي .
- قد تقل كفاءة الإرسال مع كثرة أعداد المستخدمين للشبكات اللاسلكية.
- يحتاج الأمر إلى وضع استراتيجية واضحة المعالم لتطبيق نموذج التعلم المحمول .
- يتطلب أيضا تصميم وإعداد المناهج الدراسية المناسبة.
أمثلة على تطبيق التعلم النقال ( التعلم بالمحمول)
جامعة الملك عبد العزيز بجدة
•
تم
استخدام برنامج Hot Lava Software في تصميم وتصنيف الوحدة التعليمية المقترحة والمتمثلة في الرواية
الأمريكية The Sound and The Fury
هدف
التجربة:
قياس
أثر التعلم النقال M-Learning على تنمية مهارات التفكير الناقد Critical
Thinking على طالبات اللغة الانجليزية بجامعة الملك
عبد العزيز بجدة
حيث
يتم
تقديم
المعلومات
فى
صورة
العاب
تعليمية
اعتمادا
على
اسلوب
التعلم القائم على
الالعاب
Game based Learning
والتى
تقدم
العاب
تعليمية وترفيهيه تتناسب
مع
طبيعة
المتعلم
ومستواه
العلمى
وطبيعة
المادة
العلمية
نتيجة التجربة التطبيقية للتعلم
النقال
•
أسفرت
هذه التجربة عن وجود أثر للتعلم النقال M-Learning على تنمية مهارات التفكير الناقد Critical
Thinking لدى طلبة التعليم الجامعي
التوصيات
:
•
استخدام
الأنظمة اللاسلكية في التعليم الجامعي وبالذات الهواتف النقالة، فقد لاحظت الباحثة
اتجاهات ايجابية تجاه ذلك أثناء تطبيقها التجربة.
•
التعاون
والتنسيق بين الجهات التعليمية وشركات الاتصالات النقالة في تكوين أنظمة خاصة تسمح
بنشر المواد التعليمية والاختبارات عبر النقال وإدارتها من قبل الأساتذة وذلك بالتنسيق
مع الشركات الكبرى المنتجة لبرامج النشر عبر الهواتف النقالة.
جامعة الإمارات
فاعلية استخدام التعلم النقال (m-learning)في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طالبات الصف الثاني
متوسط بمدينة جدة
هدف هذا البحث إلى تقصي فاعلية استخدام
التعلم النقال (mobile
learning)في
تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لدى طالبات الصف الثاني متوسط حيث انتقل التعلم
النقال من مرحلة التجريب إلى الاستخدام في الدول المتقدمة خلال الخمس سنوات الماضية
مما حدى الباحثة الى إجراء هذا البحث لمعرفة مدى نجاحه في مدارس التعليم العام
بالمملكة العربية السعودية وفاعليته في تنمية القدرة على حل المشكلات الرياضية لدى
مرحلة عمرية تمتاز بخصائص انتقالية وتطورية في النمو العقلي والجسمي وأكثر حساسية
وحب استطلاع للعالم المحيط بتجاربه المختلفة والمثيرة حيث تكونت عينة البحث من 40
طالبة من الصف الثاني متوسط قسموا الى مجموعتين عشوائيا إحداهما تجريبية درست
باستخدام التعلم النقال والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية.
وبعد الانتهاء من اجراءات البحث طبقت
الباحثة أداة البحث على طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية (اختبار حل
المشكلات)، وقد أظهرت نتائج البحث تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات
المجموعة الضابطة، وأوصى البحث الحالي على ضرورة استخدام تقنية التعلم النقال
كوسيلة لتدريس الرياضيات ،لما من أثر إيجابي على مستوى الأداء والتحصيل المعرفي
واستخدام الأنظمة اللاسلكية في التعليم العام وخاصة الهواتف النقالة لما من آثار
ايجابية في تحسين التعلم ونشر الوعي التكنولوجي واستغلاله بشكل فعال في العملية
التعليمية بهندسة محتوى ذكي يلائم خصائص التعلم النقال في اي مكان وفي اي زمان.
مستقبل التعليم النقال
هذه التجارب قد تم تطبيقه فى دول عديدة وعقدت من أجله عدد من المؤتمرات الدولية التي ناقشت عدد من البحوث المهمة فى هذا المجال. ويمكن إجراء العديد من البحوث حول هذا النموذج وتوظيفه فى عملية التعليم والتعلم عن بعد، وتقاس فاعليته في المراحل التعليمية الجامعية وقبل الجامعية ومع المناهج الدراسية المختلفة بما يتناسب مع إمكانياتنا وبيئتنا العربية
"التعلم المتنقل" يقدم حلول لكثير من
المشكلات التي تواجه العملية التعليمية بمكوناتها المختلفة سواء
العملية التعليمية النظامية أو التعليم عن بعد لما يستخدمه هذا النموذج من تقنيات
لاسلكية لا تتطلب التواجد في وقت معين أو مكان محدد لإتمام عملية التعلم"
كما كان التعليم الإلكتروني فكرة بعيدة التحقيق لكنه
أخذ دوره الطبيعي في قطاع التعليم؛ سيأخذ التعليم النقال على مسؤولية الحالية -دوره كتطور طبيعي في قطاع التعليم
الإلكتروني، ليفتح آفاق التعليم لشرائح كبيرة من المجتمع قد يكون من الضروري أن
يصل النظام التعليمي إليها.
|
·
المراجع :
·
www.Mobile
Learning infokit - What is mobile learning.mht
·
www. TurningTechnologies.com
·
موقع الأكاديمية العربية للتعليم الإلكتروني
·
مدونة طريق التقنية والتدريب في التربية
·
موقع
شبكة طريق التقنية
·
مجلة
المعلوماتية
·
منتدى تكنولوجيا التعليم العرب